استطاعت هـذه المسابقة أن تجد لها مكاناً متميزاً في ساحة المسابقات القرآنية العالمية، ففي الأول من شهر رمضان من كل عام تتجه أنظار العالم الإسلامي إلى دبي لمتابعة المهرجان القرآني الحاشد، الذي يتنافس فيه حفظة القرآن من الشباب الذين يتم ترشيحهم رسمياً من بلدانهم أو المراكز الإسلامية التي يتبعون لها. وتنعقد فعاليات هـذا المهرجان في الفترة من الأول حتى العشرين من رمضان من كل عام. وتشهد قاعة المسابقات في دبي حضوراً جماهيرياً كبيراً على المستويات الرسمية والشعبية، ويحرص قناصل الدول المشاركة، وأبناء الجاليات في الإمارات على حضور الفعاليات وتشجيع ممثلي بلادهم.
 

الرؤية

تحرص جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم أن تكون المسابقة الدولية التي تنظمها سنوياً في حفظ القرآن الكريم كاملاً؛ هـي الرائدة والمتميزة على مستوى العالم الإسلامي.

ضوابط القبول

يتم قبول طلبات الترشيح من قبل الجهات الرسمية لجميع الدول والجاليات الإسلامية التي تقوم بالترشيح، ولا تقبل الطلبات والترشيحات الفردية، و يتم قبول الاشتراك أو الترشيح وفقاً للضوابط التالية:

  • أن يكون المرشح حافظاَ لكتاب الله العزيز
  • أن يكون ملماَ بأحكام التجويد
  • أن يكون المشارك من الذكور
  • أن لا يزيد عمره عن 25 عاماَ
  • أن لا يكون قد شارك في الدورات السابقة للجائزة
  • تتكفل اللجنة المنظمة للجائزة للمشاركين ومرافقيهم باستخراج تأشيرات الدخول إلى الدولة وتأمين تذاكر السفر ذهاباً وإياباً بالإضافة إلى الإقامة والضيافة.
  • يسمح بمرافق واحد لمن هـو دون 14 عاماً، أو من تستدعي حالته الصحية ذلك.
 
المكافآت والجوائز المالية:
نص النظام الأساسي للجائزة على منح المتسابقين شهادات تقديرية ومكافآت مالية وفق الجدول التالي:
 
 
م المركز المبلغ بالدرهم
1 الأول 250.000
2 الثاني 200.000
3 الثالث 150.000
4 الرابع 65.000
5 الخامس 60.000
6 السادس 55.000
7 السابع 50.000
8 الثامن 45.000
9 التاسع 40.000
10 العاشر 35.000
11 من 80 % فما فوق 30.000
12 من 70 % إلى 79 % 25.000
13 ما دون 70 % 20.000
 
 
 
التحكيم
تحرص اللجنة المنظمة للجائزة على اختيار لجنة التحكيم من أعلام العالم الإسلامي المتخصصين في القراءات والمسهمين في تحكيم المسابقات القرآنية محلياً ودولياً.
ويتم العمل بلائحة التحكيم المعتمدة من قبل اللجنة المنظمة للجائزة، حيث تم إعدادها وفق معايير دقيقة وعادلة بعد الاطلاع على معايير التحكيم في المسابقات الدولية للقرآن الكريم في العالم الإسلامي ونذكر منها ما يلي:
  • وضع خمسة أسئلة لكل متسابق ولا يزيد مقدار السؤال عن صفحتين في مصحف المدينة المنورة، وذلك لتنكشف الفروق الدقيقة بين المتسابقين. مع مراعاة دفع إمكانية التشابه.
  • تكون الدرجة الكلية للحفظ والتجويد في كل فرع مائة درجة، 70 منها للحفظ و25 للتجويد و5 للأداء وحسن الصوت.
  • عند وقوع المتسابق في خطأ الحفظ ينبه بقرع الجرس ويخصم لكل تنبيه نصف درجة، وعند استرساله في الخطأ يتم الفتح عليه لتصويبه، ويخصم لكل فتح درجة واحدة.
  • يتم التحكيم عبر خمسة أعضاء، ويتم استبعاد تقييم استمارتين من استمارات التقييم وهما الأكثر درجة بكونها قد تشير إلى التساهل، والأقل درجة بكونها قد تشير إلى التشدد، وتؤخذ الدرجات المتقاربة التي تحتوي عليها باقي الاستمارات، حيث يتم جمعها وتقسيمها على ثلاثة ويعتبر الناتج الدرجة النهائية للمتسابق. وقد أثبتت هـذه الطريقة فعاليتها ونجاحها وواقعيتها.
  • يخضع المرشح لاختبار مبدئي عقب وصوله إلى الإمارات للتأكد من درجة حفظه، ويتم استبعاد الذين لايوفقون في هـذه الاختبارات المبدئية ويعادون إلى بلادهم مع إعطائهم مكافأة مالية تشجيعية لقاء حضورهم. وذلك تجنباً لإحراجهم على منصة المسابقة الدولية أمام الجمهور وعدسات الفضائيات.
 
 

ترقبوا فعاليات الدورة ٢٧ من مسابقة دبي الدولية للقرآن الكريم من ٢ الى ١٣ رمضان ١٤٤٥ هـ

تقام الفعاليات في  ندوة الثقافة والعلوم

الدورة السابعة والعشرون

 ترقبوا فعاليات الدورة ٢٧ من مسابقة دبي الدولية للقرآن الكريم من ٢ الى ١٣ رمضان ١٤٤٥ هـ

 

الرعاة